فقدان الشهية anorexia

1 941
قسم ترجمات الكاتب: التعليقات: 0 تعليق
فقدان الشهية anorexia
Donate

فقدان الشهية العصبي “anorexia nervosa “هو من اضطرابات الطعام ، وهو اضطراب نفسي مهدد للحياة، ويُعرَّف فقدان الشهية العصبي بأنه انخفاض حاد في مشعر كتلة الجسم “BMI” (وهو النسبة بين طول الشخص ووزنه)، وتتميز أعراض فقدان الشهية العصبي بفقدان الوزن الشديد ودون وجود أي حاجة لهذا.بالإضافة لمعاناة المريض من الخوف غير المنطقي من زيادة الوزن، و تصور خاطئ ومشوه لشكل الجسم.

الأنواع الرئيسية لفقدان الشهية العصبي :
هناك نوعان شائعان من فقدان الشهية:
النوع المطهر:الشخص الذي يعاني من هذا النوع من اضطراب الأكل، تلاحقه مشاعر الذنب الساحقة بعد تناول الطعام؛ ويلجأ إلى التطهير،عن طريق القيء، أو إساءة استخدام المسهلات، أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط .

النوع المتقيد: في هذا النوع، سيقيد الفرد بشدة كمية المواد الغذائية المستهلكة، حيث يتناول كمية ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، أقل بكثير من حاجة جسمه.
على الرغم من وجود تصنيفين من فقدان الشهية العصبي، إلا أن كلا النوعين يظهران أعراضاً مماثلة، مثل الخوف غير المنطقي من زيادة الوزن وأنماط غير طبيعية لتناول الطعام .
أسباب فقدان الشهية:
فقدان الشهية ليس اضطراب نفسي بسيط. هنالك العديد من الأعراض والآثارالمرافقة له ، وأسبابه معقدة أيضا. حاليا،يعتقد أن فقدان الشهية العصبي يتطور نتيجة لعوامل متعددة، سواء بيولوجية أوبيئية.
ومن الأمثلة على العوامل البيئية التي من شأنها أن تساهم في حدوث هذا الاضطراب الغذائي:

آثار ثقافية منتشرة في وسائل الإعلام، والتي تعزز باستمرار صورة نمطية للأشخاص الوسيمين بأنهم الأشخاص ذوو الوزن المنخفض.
المهن التي تعزز فكرة “الجسم النحيل المثالي” وفقدان الوزن، مثل رقص الباليه وعرض الأزياء والتي هي أحلام معظم المراهقات.
صدمات الطفولة: الاعتداء الجنسي على الأطفال، والصدمات النفسية الشديدة
ضغط الأقران بين الأصدقاء وزملاء العمل لتكون المرأة نحيلة حتى تكون” مثيرة”.
ومن أمثلة العوامل البيولوجية :
وظائف هرمونية غير منتظمة.
عوامل وراثية (لا يزال يجري دراسة وجود علاقة بين فقدان الشهية والجينات، ولكننا نعرف أن الوراثة جزء من الأسباب ).
علامات فقدان الشهية والأعراض:
الشخص الذي يعاني من فقدان الشهية العصبي قد يكون يعاني من واحد أو عدة علامات وأعراض مثل:
اتباع حمية غذائية مزمنة على الرغم من انخفاض الوزن بشكل خطير.
الهوس بالسعرات الحرارية ومحتويات الدهون من المواد الغذائية.
الانخراط في أنماط الأكل الطقوسي، مثل قطع المواد الغذائية إلى قطع صغيرة، ورفض تناول الطعام مع الأصدقاء حيث يفضل تناول الطعام وحده.
الإنشغال الدائم بالطعام ،الوصفات، أو الطبخ، حيث يمكن للفرد طهي وجبات الطعام المعقدة للآخرين ولكن طبعا مع الامتناع عن المشاركة في تناولها.
انقطاع الطمث: غياب غير طبيعي للحيض، أو فقدان 3 دورات طمثية متتالية.
الاكتئاب.
ظهور شعر لين وناعم (وبر) على الوجه وأنحاء الجسم.
الشعور بالبرد، وخاصة في الأطراف.
تساقط الشعر.
الإبتعاد عن الأسرة، والأصدقاء وحب العزلة .
آثار فقدان الشهية على الجسم:
لا يزال فقدان الشهية يملك أعلى معدل وفيات من بين جميع الحالات والإضطرابات النفسية ، حيث يموت 5_ الى 20% ممن يصابون بهذا المرض. وحتى من يشفى منه قد يكون قد تضرر بشكل لا رجعة منه.

أول ضحية لفقدان الشهية هي العظام:

في الوقت الذي يجب ان تكون تتناول الطعام الصحيح لتبني عظامك، يقوم مريض فقدان الشهية بعدم تناول ما يدعم العظام بل على العكس تبدء خسارة بنية العظم بعد ستة أشهر من بدء الإصابة بفقدان الشهية، وهذه الإصابة غير قابلة للعكس في حال تم شفاء المريض لاحقاً.
القلب:
مع الانخفاض الحاد بعدد السعرات الحرارية المتناولة وانخفاض الكتلة العضلية، فإن القلب ايضاً يفقد من حجمه فيصبح أصغر وأضعف ، والمشكلة أن الحمل يزداد على القلب بسبب الممارسة المفرطة للأنشطة الرياضية ، وتصبح الأمراض القلبية السبب الأشيع لحاجة مرضى فقدان الشهية لزيارة المشفى كل فترة.
على الرغم من الضرر الشديد الذي يصيب القلب والعظام ولكن فقدان الشهية هو مرض يشمل جميع أعضاء وأجهزة الجسم، حيث ينخفض تعداد الكريات البيضاء والحمراء وبالتالي تنخفض مناعة الجسم ويصبح عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض. بالإضافة إلى إصابة الجهاز الهضمي بالضرر نتيجة التقيؤ المستمر.

الحمية vs. فقدان الشهية
على الرغم من أن أنماط الأكل التقييدي التي تميز فقدان الشهية العصبي هي مماثلة تقريباً لسلوكيات اتباع الحمية، ولكن هناك اختلافات صارخة بين الاثنين. آثار السلوكيات المتطرفة الناجمة عن فقدان الشهية العصبي هي أكثر تدميرا بكثير من اتباع الحمية.
في حين أن الشخص يقوم باتباع حمية معينه في محاولة للسيطرة على الوزن، أما من يعاني من فقدان الشهية العصبي هو في كثير من الأحيان في محاولة دائمة للسيطرة على حياته وعلى عواطفه، وخاصة في ضوء بعض الأحداث الصادمة أو المؤلمة.
وفي حين أن شخصاً ما قد يتبع حمية معينه في محاولة لانقاص وزنه كهدف أساسي، ولكن في حالة فقدان الشهية يكون هدف الحميات وأنماط تناول الطعام الغير طبيعيه هي فقدان الوزن لسبب الإعتقاد أن فقدان الوزن هو الوسيلة لتحقيق السعادة والتمكن من السيطرة على شيء ما في حياة الفرد.

علاج فقدان الشهية
نظرا لتعقيدات هذا الاضطراب ، فرق العلاج التي تشمل الأطباء وأخصائيي التغذية والمعالجين ضرورية لعلاج هذا الاضطراب .حيث يتطلب العلاج وجود ثلاث فرق للمساعده:
الطبية: الأولوية القصوى في علاج فقدان الشهية العصبي تكمن في معالجة المشاكل الصحية الخطيرة التي تصاحب فقدان الشهية مثل عدم استقرار ضربات القلب.
أخصائيي التغذية: ويكون التركيز هنا على استعادة الوزن، والتعلم عن أنماط الأكل العادية.
العلاج النفسي : الهدف من هذا الجزء من العلاج هو التعرف على القضايا الأساسية المرتبطة باضطراب الأكل والشفاء من الأحداث الحياتيه الصادمة، وتعلم مهارات التكيف وزيادة تطوير القدرة على التعبير والتعامل مع العواطف.

يقوم باحثون من جامعة نورث كارولينا يقودون حاليا بأكبر دراسة وراثية لفقدان الشهية العصبي والتي تعرف باسم مبادرة فقدان الشهية الوراثية (ANGI).
فقدان الشهية موجود جنباً إلى جنب مع القلق والاكتئاب. وهذا يجعل العلاج أكثر تعقيدا لأن جميع القضايا تحتاج إلى أن يتم التعامل معها في نفس الوقت.
فقدان الشهية ليس مجرد مرض للمرأة. هناك الكثير من الرجال الذين يعانون من اضطراب الأكل، ولكن في كثير من الأحيان، تتطور هذه الحالة مع الذكور كوسيلة للحفاظ على الوزن بسبب المشاركة في المنافسات الرياضية مثل المصارعة والملاكمة وغيرها والتي تتطلب من الرياضيين الذكور أن يكونوا تحت وزن محدد. حيث يصبح الوزن كل ما يهم بالنسبة لهؤلاء الرياضيين لأنه يمكن أن يكون الفرق بين الفوز أو الخسارة، وبالنسبة للبعض الخسارة يمكن أن تعني خسارة منحة دراسية أو الملايين من الدولارات.
التأثير السلبي لفقدان الشهية يمكن أن يكون مدمرا مثل أي إدمان أو مرض آخر. هذا المرض هو اضطراب مدمر للغاية يضر بجسد الشخص وعقله وروحه.
مشاهيير عانوا من فقدان الشهية العصبي:
فيكتوريا بيكهام: أول اسم يظهر عند الحديث عن هذا المرض هو فيكتوريا ففي كثير من صورها تظهر وهي نحيلة بصورة مفرطة، وناقشت فيكتوريا معاناتها مع هذا المرض في كتابها ” تعلم الطيران”.
فيليستي هوفمان : بطلة مسلسل Desperate house wives قد عانت من فقدان الشهية حيث قالت أنها كانت تجبر نفسها على التقيؤ ست مرات يومياً.
بريتني سنو بطلة hair spray عانت من فقدان الشهية منذ كانت في التاسعة من عمرها.
آشلي هاملتون بطل iron man 3 عاني من فقدان الشهية العصبي وقد لجأ الى الكحول والمخدرات لمحاولة السيطرة على حالته.
كورتني سميث : بطلة مسلسل according to jem عانت من فقدان الشهية العصبي وتركت مسلسل Ally McBeal لأن البقاء فيه كان يزيد الضغط عليها لتبقى نحيلة.
نيكول بوليزي: المعروفة ب سنوكي عانت من فقدان الشهية والذي بدأ عندها عندما كانت في المدرسة الثانوية حيث تم استبدالها في فرقة المشجعات بفتاة “أقل وزناً” منها.

ترجمة:هلاوهبة

النسوية_فريق الترجمة

المصادر: هنا ،هنا ،هنا