تسعة اختراعات نسائية

0 209
قسم المرأة, ترجمات الكاتب: التعليقات: 0 تعليق
تسعة اختراعات نسائية
Donate

قد لا تعرف أسماءهنّ، ولكنهنّ مجموعة من الإناث اخترعن أشياء وابتكارات علمية يومية. وإليكم بعض منها:

1- برنامج الكومبيوتر:
بعد انضمامها إلى البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية عُيّنت غريس هوبر للعمل على حاسوب جديد اسمه مارك 1. استطاعت أن تترجم التعليمات إلى رموز يستطيع الحاسوب ترجمتها، مما أدّى إلى تسريع عملية البرمجة وقتها. كما ساعدت على ترويج مصطلح “دي – بوجيغ” الذي ما زلنا نستخدمه على برامج الحاسوب اليوم. واصلت هوبر عملها على أجهزة الحاسوب حتى تقاعدت عن عمر 79 عاماً كأقدم ضابط خدم البحرية الأمريكية

.

2- معرفة هوية المتصل:
استطاعت الدكتورة شارلى آن جاكسون، العالمة فى مجال الفيزياء النظرية، تطبيق بحثها عام 1970 عن إمكانية معرفة هوية المتصل وخاصية الانتظار فى المكالمات. كما مكنتها أبحاثها فى مجال الاتصالات اللاسلكية من اختراع الفاكسات والخلايا الشمسية وكابلات الألياف البصرية. تعتبر جاكسون أيضاً أول امرأة أمريكية إفريقية تحصل على درجه الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

3- ممسحة الزجاج الامامي:
فى يوم شتاء 1903 كانت ماري آندسون تزور نيويورك عندما لاحظت أن سائقها اضطر لفتح النافذة لسقوط الثلج عن الزجاج الأمامي، فبدأت برسم حلّ لها من شفرة المطاط التى يمكن نقلها من داخل السيارة، وتمّ منحها براءة اختراع. على الرغم من أنّ الاختراع أثبت فشله مع شركات السيارات فى البداية، إلا أنّه أصبح معياراً في كل السيارات.

4- بطاريات المحطات الفضائية:
ساعدت غونزاليز سانابريا على وضع تكنولوجيا لدورة حياة النيكل والهيدروجين، والتى ساعدت فى تصنيع البطاريات عام 1980. هي الآن مديرة الهندسة في مركز أبحاث ناسا الفضائية.

5- غساله الصحون:
فكرت جوسيفين كوكرين في آلة تغسل الصحون أسرع من خدمها وبأضرار أقل، فاخترعت آلة بمحرك أوتوماتيكي يستخدم ضغط المياه، وحصلت على براءة اختراع عام 1886.

6- نظام حماية المنازل:
عملت الممرضة فان بريتان براون بمساعدة زوجها ألبرت على تطوير أول نظام أمنيّ لحماية المنازل. كان معقداً بمحرّك وشاشة صغيرة تتحرك صعوداً وهبوطاً من خلال ثقب الباب. جاءتها الفكرة بسبب زيادة معدل الجريمة وبطء استجابة الشرطة في الستنيات، كما أنها أرادت أن تشعر بالأمان في بيتها.

7- عزل الخلايا الجذعية:
لقد تمّ منح براءة اختراع للدكتورة آن تسوكاموتو عام 1991 لفهم أنظمة الدّم لمرضى السرطان، مما يعطي أملاً في علاج هذا المرض، كما تُجرى حالياً المزيد من الأبحاث على نمو تلك الخلايا.

8- واقي الرصاص:
منذ اختراع ستيفاني كوليك عام 1965، وهي ألياف خفيفة الوزن استخدمت فى صناعه البزات الواقية من الرصاص، وهي تحمي وتنقذ الملايين من الأرواح.

9– لعبة الاحتكار:
اُكتُشفت أنّ لعبة الاحتكار التي نعرفها اليوم، والتي نشرت عام 1935 من قبل باركر براذرز، لم يتمّ اختراعها من قبل دارو. في الواقع، هو اشترى براءة الاختراع من إليزابيث ماجي مقابل 500 دولار فقط واحتكر الاختراع فعليّاً لنفسه. أرادت ماجي إظهار مساوئ ومشاكل الرأسمالية عن طريق تداول المال والممتلكات الوهمية.

ترجمة: الاء عسل
تدقيق: ربا كل عمر
النسوية فريق الترجمة
النسوية
المصدر: