متلازمة التأنث الخصيوي 

0 384
قسم ترجمات, مقالات الكاتب: التعليقات: 0 تعليق
متلازمة التأنث الخصيوي 
Donate

متلازمة التانث الخصيوي أو ما يعرف بـ عدم الحساسية الكاملة للأندروجين (الهرمون الزكري) هي متلازمة تحدث عند ولادة ذكر ( يملك صبغي X وصبغي Y ) أي وراثياً يعتبر طبيعي لكن لديه عدم حساسية للأندروجين أي مقاوم للهرمونات الذكرية
يكون جسم الجنين الذكر غير قادر على الاستجابة للهرمونات الذكرية وبالتالي يبدو الطفل الذكر عند ولادته كالفتاة (الوليد كامل الأنوثة) لديه مهبل قصير لكن بدون رحم أو مبايض ولديها خصيتين في جوف البطن أو في القناة الربية.

 

تظهر المتلازمة نتيجة حدوث طفرات جينية في الصبغي (X ) وتجعل هذه الطفرات الطفل غير حساس للأندروجينات. وهناك درجات من مقاومة الأندروجينات مما يعطي الفرصة لظهور أعراض متنوعة.
وعادة ما يتم الكشف عن متلازمة مقاومة الاندروجين كاملة عند سن البلوغ عندما لا يحدث الحيض عند الفتاة بالرغم من ظهور الصفات الأنثوية الثانوية ويكتشف الطبيب بالتشخيص بالتصوير والفحوصات المخبرية أن الفتاة هي ذكر.
باعتبارها فتاة!!! العديد من الفتيات المصابات بالمتلازمة ليس لها شعر في العانة أو الإبط وهي عقيمة ولا يمكن أن تحمل الأطفال. ومعرضة لخطر كبير للإصابة بهشاشة العظام وهكذا ينبغي أن تأخذ العلاج ببدائل الاستروجين (الهرمون الأنثوي).

هل تتخيل أن العارضة الجميلة hanne gaby جينياً ذكر!! فعلاً إنها مصابة بمتلازمة التأنيث الخصيوي

يوجد أيضاً عدم الحساسية الجزئية أو غير الكاملة للهرمونات الذكرية: في هذه الحالة يوجد قضيب وخصيتين لكن يحدث فشل في نزول إحدى الخصيتين أو كلاهما إلى كيس الصفن فتبقى في جوف البطن بالتالي يملك الشخص المصاب بالمتلازمة الجزئية صفات ذكرية وصفات انثوية فقد يكون لديه خصيتان في أماكن غير طبيعية كجوف البطن كما ذكرنا وقد يكون لديه مهبل لكن بدون رحم وتكتشف أثناء الطفولة، لأن الشخص له الصفات الجنسية للذكر والأنثى

christy nourth مصابة بعدم الحساسية للأندروجين غير الكاملة

ممكن أن يسبب عدم الحساسية للأندروجين الكلي و الجزئي العقم، مشاكل نفسية واجتماعية والإصابة بسرطان الخصية
العلاج:
في حال وجد الخصيتين يتم إزالتها بعد البلوغ خوفاً من الاصابة بسرطان الخصية
العلاج معقد ويتبع الحالة لكن العلاج الرئيسي هو إعطاء الهرمون الأنثوي (الأستروجين)

الصورة المرفقة في بداية المقال عبارة عن سيدات مصابات بالمتلازمة.. تذكر إنهم ذكور وراثياً!

رنا الرحال

النسوية فريق الترجمة

المصدر: هنا وهنا