اختراعات نسائية غيرت العالم

1 474
قسم نسويات الكاتب: التعليقات: 0 تعليق
اختراعات نسائية غيرت العالم
Donate

جميعنا سمعنا بماري كوري العالمة الشهيرة التي عرفت بسبقها وبحثها في مجال إضمحلال النشاط الإشعاعي، ولكن ماذا عن الإخريات اللواتي بإختراعاتهن غيرن العالم ، إليكم لائحة بأبرز النساء المخترعات.
1. ماري أندرسون


الإختراع: (مساحة الزجاج الأمامي الخاصة بالسيارات)
ماري أندرسون تعمل كمطورة عقارات بالإضافة إلى عملها بتربية المواشي وزراعة العنب أضافت لقب مخترعة إلى ذلك عام 1903 عندما إخترعت أول مساحة فعالة للزجاج الأمامي الخاص بالسيارة، كانت تعيش أندرسون في مدينة نيو يورك في ذلك الوقت رأت أن السيارة التي كانت تركبها لديها زجاج امامي مفتوح حيث كان ذلك ضرورياً ليرى السائق الطريق عند نزول الثلج، ولكن ذلك كان مزعجاً للراكب الذي يتجمد في الداخل، ولذلك إخترعت ماري أندرسون اول مساحة للزجاج الأمامي والتي كانت تتكون من ذراع داخلي مربوط بذراع خارجي حيث يتم تحريكه يدوياً لإبعاد الثلج او المطر. أرادت أن تبيع إختراعها لكنهم قالوا لها أنه غير نافع واليوم بعد قرن أصبحت جزء لا يتجزأ من جميع المراكب بغض النظر عن حجمها.

عن المخترعة:
العمر : توفيت عن عمر يناهز ال78 (1866_1953)
مكان الولادة: مقاطعة جرين /كنتيغيوس الولايات المتحدة الأمريكية.
المهنة: تطوير العقارات، مزارعة، مخترعة.

2.ستيفاني كوولك.
الإختراع : ألياف الكيفلار.


إخترعت ستيفاني ألياف الكيفلار في محض الصدفة حيث كانت تدرس الأحياء وترغب أن تصبح طبيبة ، وأثناء ذلك حصلت على وظيفة في شركة دو بونت وهناك بدأت بالعمل في سلاسل طويلة من الجزيئات في حرارة باردة وبعدما حصلت على إنتباه وطني لأعمالها أرادت أن تتخذ بحث الكيمياء كمهنة.
عام 1971 إكتشفت كووليك مادة أقوى من الحديد بخمس مرات ولكن أخف منه بكثير وأصبح هذا الإختراع هو ما نعرفه اليوم بالكيفلار. وهذه المادة مستخدمة اليوم في العديد من المنتجات مثل السترات الحامية من الرصاص، وخوذات الأمان ، الخيم المتنقلة وحتى بالجسور.
عن المخترعة:
العمر : ماتت عن عمر يناهز ال91 (1923-2014)
مكان الولادة: نيو كينسينغتون ، بنسلفانيا /الولايات المتحدة الأمريكية.
المهنة: كيميائية / مخترعة.

3: ماريون دونوفون
الإختراع : فوط الأطفال


بعد أن سئمت الأم ماريون من صعوبة إستخدام القماش العادي كفوط الأطفال بدأت بصنع ما أصبح فوط الأطفال لاحقاً . وبدأ إختراعها الأول في أواخر الأربعينيات عندما أخذت ستارة إستحمام وأخاطتها لتمنع تسريب الماء وعندما رفض أصحاب المصانع شراء منتجها إستمرت في تطويره.
وفي النهاية إستطاعت بيع منتجها في ساكس فيفث آفينيو ولاحقاً باعت منتجها وشركتها لشركة كوكو مقابل 1 مليون دولار، وفي 1961 إستخدم فيكتور ميلز منتجها كإلهام لصنع فوط الأطفال “بامبرز” .
عن المخترعة
العمر: ماتت عن عمر يناهز ال81 (1917-1998)
مكان الولادة : فورت واين/ إنديانا/ الولايات المتحدة الأمريكية.

4: آماندا جونز
الإختراع: حفظ الطعام بتفريغ الهواء.


آماندا جونز لم تخترع حفظ الطعام في المرطبان لكنها إخترعت طريقة جديدة لفعل ذلك بتفريغ الهواء، آماندا والبروفيسور ليروي كولي تعاونوا للوصول إلى هذه الطريقة التي تسمح ببقاء الطعام لفترة أطول وذلك عام 1872.
أرادت جونز أن يكون إختراعها مصدر للرزق واسست شركة لحفظ الطعام في شيكاجو ،إيلونويز وكانت توظف فقط النساء لسوء حظها خسرت شركتها لكن طريقتها في حفظ الطعام بقيت.
عن المخترعة: توفيت عن عمر يناهز ال 79 (1835 – 1914)
مكان الولادة: مقاطعة اونتاريو، نيو يورك ، الولايات المتحدة الأمريكية

5. بيت جراهام
الإختراع: السائل الأبيض الذي يمحي الأخطاء


كانت تعمل غراهام كسكرتيرة تنفيذية في الخمسينيات وعندما سئمت من إعادة الورقة كاملة كلما ارتكبت خطئاً كتابياً إخترعت السائل الأبيض الماحي للأخطاء كانت غراهام تحاول تسويق المنتج تحت إسم “mistake out” لكنه معروف اليوم تحت إسم “white out”.

عن المخترعة: توفيت عن عمر يناهز ال56 (1924-1980)
مكان الولادة: دالاس، تيكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.
المهنة: مخترعة

6. ماري فيليب جيكوب
المهنة: حمالات الصدر


ماري إخترعت قطعة تسعد عيون الرجال وأجساد النساء، بعد التعب من الكورسيهات الغير مريحة التي كانت النساء ترتديها ، أخذت ماري بعض القطع الحريرية ، الأربطة والأشرطة واخطاتهم معاً لينتج ما يعرف اليوم بحمالة الصدر.
وسريعاً إشتهر إختراعها على نطاق واسع ، وقامت بتسويق منتجها تحت إسم كاريس كروسبي .
عن المخترعة
العمر: ماتت عن عمر يناهز ال79 (1891- 1970)
مكان الولادة: نيو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
المهنة : سيدة أعمال، مقاولة

7. هايدي لامار

الإختراع: موجات الراديو ذات الطيف الترددي الإنتشاري
شاركت الممثلة النمساوية هايدي لامار في العديد من الأفلام منها “tortilla flat” و “samson and delilah” كلها في الأربعينيات.
هي وجورج أنتيل كلاهما موجات الراديو ذات الطيف الترددي الإنتشاري والتي تم إستخدامها في الحرب العالمية الثانية للتواصل السري ، وساعدت في التوصل الى التكنولوجيا الاي تربط بين الهواتف الخيلوية وتقنية الواي فاي.
عن المخترعة: ماتت عن عمر يناهز ال86 (1914 – 2000)
مكان الولادة: فيينا، أستراليا
المهنة: عالمة، مهندسة، مخترعة، ممثلة
الإنجازات: samson and delilah , strange woman

8.آن مور
الإختراع : حاملة الأطفال على الكتف

 

عملت آن في أفريقيا حيث رأت النساء يحملن أطفالهن بقماش على أكتافهن وأعجبت بهذه الطريقة التي فأخذت آن حمالة ووضعتها على الكتف بدلاً من الظهر وقصت مكان للأرجل واليدين وهكذت وجدت أول حمالة للأطفال.
عن المخترعة
توفيت عن عمر يناهز ال75

9. باستي اوكنيل شيرمان
الإختراع : سكوتشغارد


أضافت الكيميائية باستي إختراعاً جديداً للحياة اليومية عندما طلب منها في الشركة التي تعمل بها 3M في الخمسينيات أن تطور مادة مطاطية لإستخدامها في تزويد الطائرات بالوقود ، كانت تعمل مع زميل لها إسمه سام سميث عندما سقط من أحد المساعدين جزء من المادة التي يعملون عليها على الأرض وعلى حذائها، وبدلا من أن يتضرر حذائها، كانت المادة قد شكلت مادة حامية على الحذاء. وهذه المادة الكيميائية أصبحت فيما بعد مكون رئيسي في السكوتشغارد المستخدم الآن كمقاوم للبقع وطبقة حامية للأثاث وأدوات البيت.
عن المخترعة:
العمر: ماتت عن عمر يناهز ال78 (1930-2008)
مكان الولادة: مينابوليس، مينوسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية
الوظيفة: كيميائية.

10: راث جريفز واكفيلد.
بسكويت رقائق الشوكولاتة


ربما من أجمل الأشياء التي أخترعت بالصدفة، كانت راث تعمل كطباخة في أوتيل صغير للسياح قريباً من بوسطن/ماسشوسيتس في الثلاثينيات، أرادت أن تصنع البسكويت بالكاكاو لكنها إكتشفت أنه لم يتبق عندها أي كاكاو فقامت بتقطيع شوكولاتة نيستلة إلى قطع صغيرة في العجينة آملة أن تذوب وتعطي تأثير الكاكاو عوضاً عن ذلك بقيت الشوكولاتة كما هي لتصبح بسمويت برقائق الشوكولاتة، أسمت راث هذا الإختراع بإسم المكان الذي أخترع فيه Toll house crunch cookies ، وكان شركة نيستلي هي أكثر نمن استفاد من هذا الإختراع الذي ساهم في بيع منتجها من رقائق الشوكلاتة ، وفي النهاية سوقت راث منتجها بالتعاون مع نيستلة، وطبعت نيستلة الوصفة على المنتج مقابل أن تحصل راث على مؤونة دائمة من الشوكلاتة مدى حياتها.
عن المخترعة
العمر: ماتت عن عمر يناهز ال74 (1903 -1077)
مكان الولادة: ماسشوسيتس/الولايات المتحدة الامريكية
المهنة: طاهية ، مخترعة.

 

11.بالتريشا بيلينغز
الإختراع : الجيوبوند


كانت باتريشا نحاتة وقد عملت على العديد من القطع الفنية لكنها كانت تحزن أن قطعها بسهولة تتكسر، فأرادت باتريشا أن تصنع مادة تجعل قطعها أكثر تماسكاً ، بعد العديد من التجارب إخترعت باتريشا مادة مضادة للإنكسار والحريق وغير سامة، وبينما كان الهدف هو الحفاظ على تماثيلها من الإنكسار ، المادة المقاومة للحريق والغير سامة كانت أيضاً مفيدة للإستخدام في مواد البناء ، ولهذا اايوم ما زالت بيلينغز تحتفظ بالخلطة السرية التي نتج عنها هذه المادة.

13. جوزيفين كوشران
الإختراع: الجلاية


جوزيفين إختصرت علينا العديد من ساعات الوقوف على المجلى وإخترعت جهاز موجود الآن في ملايين المنازل وهو الجلاية، أرادت جوزيفين ان تخترع طريقة أذكى في جلي الصحون وأخذت على عاتقها إختراع أول ماكينة لهذا الغرض.
ظهرت عام 1893 ماكينة تتكون من صندوق خشبي يرش الماء وينظف الصحون بإستخدام يد خشبية مركبة على عجل صغير كانت الفكرة ملفتة للمطاعم والفنادق بالبداية لكن في الخمسينيات قامت شركة تدعى كيتشن إيد بالبدء بتصنيع وتسويق الجلاية لجمهور أكبر وفي يومنا هذا برغم تطوير طريقة عملها لا نزال شاكرين لجوزيفين.
عن المخترعة
العمر: ماتت عن عمر يناهز ال74
مكان الولادة: اوهايو/ الولايات المتحدة الأمريكية.
المهنة: مخترعة

ترجمة: تسنيم فؤاد
النسوية فريق الترجمة

المصدر: https://www.google.ps/amp/m.ranker.com/amp/list/history_s-most-under-appreciated-female-inventors/brooke-wilson