تمثال المرأة ودلالاته

0 106
قسم ترجمات الكاتب: التعليقات: 0 تعليق
تمثال المرأة ودلالاته
Donate

إن الشخصيات النسائية التي تتمثل في مثل هذه التماثيل تمثل المسنات، تكريما وتقديراً لمكانتهن في المجتمع. ويمكن أن يكون التمثال لا يدل على العمر فحسب بل على وضع اجتماعي أعلى.
منذ ان عثر علماء الآثار على هذا التمثال، عرفوا أنه تمثال خاص .تم العثور عليه في موقع العصر الحجري الحديث Çatalhöyük، في وسط تركيا، حيث نحت بعناية في وقت ما حوالي عام 6000 قبل الميلاد. انه بطول 6.7 بوصة وبعرض 4.3 ، ويزن 2.2 باوند. وهو مصنوع من الحجر الجيري المعاد بلورته، و قالت جامعة ستانفورد : يتميز التمثال بوجود خطوط “لفائف الدهون ” والذراعيين المنفصليين عن الجذع، والسره الموجودة أسفل البطن. ولجعل هذه الخطوط متميزة وأنيقه تطلب ذلك وجود أدوات جيدة ويد ماهرة متدربه على النحت.


في هذا الموقع، Çatalhöyük، ليس من غير المألوف العثور على شخصيات مثل هذه ، لكنها عادة ما تكون مصنوعة من الطين ولا تبقى على مدى آلاف السنين في مثل هذه الحالة الجيدة. وقد تم ربط هذه المنحوته عادة مع شخصية إلهة الخصوبة، ولكن إيان هودر، عالم الآثار في ستانفورد يعتقد أنها قد تملك دلاله أخرى .
كانت كاتالويوك Çatalhöyük، موطنا لآلاف من الناس وتطورت كمجتمع تسوده المساواة، دون وجود الطبقية الاجتماعية. اكتسب الأشخاص المتقدمون في السن الاحترام والأهمية، وإيان هودر هو من العلماء الذين يعتقدون أن الشخصيات النسائية، مثل هذا التمثال، تمثل المسنات، تكريما وتقديراً لمكانتهن في المجتمع.
وقد جاء تمثال الحجر الجيري هذا من جزء من الموقع الذي تم تطويره لاحقا حسب تاريخ المدينة، عندما كان الطابع المتكافئ يتلاشى والتقسيم الطبقي الاجتماعي يبدأ. وهكذا يمكن أن يكون التمثال لا يدل على العمر فحسب بل على وضع اجتماعي أعلى.

 

المصدر

ترجمة:هلا وهبه
النسوية فريق الترجمة